اتصل بنا الان +201101017272
The idea of ??working copiers
تعتمد فكرة عمل ماكنة تصوير المستندات على اساسيات الكهربية الساكنةالكهروستاتيكية حيث تتكون شحنات اضافية موجبة أو سالبة على المادة ولكن دون ان تكون لها حرية الحركة، 
تستخدم ماكنة تصوير المستندات نفس المبدأ حيث تحتوي الماكنة على اسطوانة تسمى drum من مادة حساسة للضوء تسمىphotoconductive، تشحن بشحنات ساكنةكما في البالون ويوجد ايضاً بودرة سوداء تسمى toner تستطيع الاسطوانةالمشحونة بجذب حبيبات البودرة السوداء.
خصائص الاسطوانة والبودرة السوداء التي تمكنها من اتمام عملية التصوير.
تتم عملية الشحن لأجزاء محددة من الإسطوانة، حيث ان هذه الاجزاء وحدهاالتي تجذب حبيبات البودرة السوداء، تتكون صورة المستند المراد تصويره علىسطح الاسطوانة في شكل شحنة ساكنة (كهروستاتيكية) على سطح الاسطوانة.

تنتقل حبيبات البوردة السوداء إلى المناطق المشحونة على سطح الاسطوانةوالتي تكون صورة المستند المراد تصويره ومن ثم يتم نقل البودرة السوداءإلى سطح الورقة البيضاء.
يتم تثبيت حبيبات البودرة السوداء على سطح الورقة بالتسخين حيث ان هذا الحبيبات حساسة للحرارة.
مراحل عملية التصوير
المادة التي تصنع منها الاسطوانة drum هي من مواد توصيل ضوئية photoconductiveوبشكل اكثر دقة فإن عملية التصوير تتم على النحو التالي:

يشحن سطح الاسطوانة بالكامل بشحنة موجبة.

يمرر ضوء ساطع على سطح الورقة المراد تصويرها والتي توضع على السطح الزجاجي لماكنة التصوير، ينعكس الضوء عن المناطق البيضاء لسطح الورقةويصطدم بالاسطوانة الـ drum المثبتة في الأسفل.

عندما تصطدم فوتونات الضوء المنعكسة عن المناطق البيضاء بسطح الاسطوانة تتحرر إلكترونات من ذرات سطح الاسطوانة لأنها من مادة توصيل ضوئية photoconductive، المناطق السودء على سطح الورقة مثل النصوص والصور لاينعكس عنها ضوء مما يجعل سطح الاسطوانة المقابل للمناطق السوداء هي مناطقمشحونة بشحنة موجبة

تنشر حبيبات دقيقة من بودرة سوداء تسمى الـ toner مشحونة بشحنة سالبة،تنجذب حبيبات البودرة السوداء بالشحنة الموجبة على الاسطوانة والتي تمثلالصورة.

يمرر ورقة بيضاء مشحونة بشحنة موجبة فوق الاسطوانة لتجذب حبيبات البودرة السوداء.

يتم تسخين الورقة من خلال تمريرها على سطح ساخن لتلتصق حبيبات البودرة السوداء بسطح الورقة.
عندما تسلط ماكنة التصوير ضوء ساطع على الورقة المراد تصويرها، تتكون صورةعلى الاسطوانة الخضراء اللون drum ذات الشحنة الموجبة، يعمل الضوء المنعكس عن المناطق البيضاء على الورقة المراد تصويرها عندما يسقك على الاسطوانةليحرر الكترونات تتعادل مع الشحنات الموجبة وتترك الاسطوانة بشحنة موجبةتمثل المناطق السوداء على الورقة المراد تصويرها، تعمل الشحنات الموجبةالمتبقية على الاسطوانة والتي تمثل الصورة على جذب حبيبات البودرة toner ذات الشحنة السالبة لتكون جاهزة لتلتصق بالورقة البيضاء التي تظهر الصورة
الأجزاء الداخلية لماكينة التصوير
تحتوي ماكنة التصوير على العديد من الأجزاء لانجاز عملها والأجزاء الرئيسية هي:
1-الاسطوانة المكونة من مادة حساسة للضوء2 -اسلاك الكورونا 3-مصباح ضوئي وعدسات 4-حبيبات البودرة السوداء 5-السخان الحراري
6-الاسطوانة المكونة من مادة حساسة للضوء Photoreceptor Drum
تعتبر الاسطوانة drum الجزء الرئيسي لماكنة التصوير وتتركب من اسطوانةمعدنية مغطية بطبقة من مادة حساسة للضوء photoconductiveوهذه الطبقةالحساسة للضوء هي عبارة عن مادة من اشباه الموصلات مثل مادة السيلينيوم أوالجرمانيوم أو السيليكون. تمتاز هذه المواد بقدرتها على توصيل الكهرباءعندما تتعرض للضوء وتكون عازلة في الظلام. وهكذا فإن الاسطوانة drumتكون عازلة للكهرباء في الظلام ولكن عندما تسقط فوتونات الضوء على مادتهاالحساسة للضوء فإنها تمتص طاقة الفوتونات وتتحرر الكترونات مما يجعلهاموصلة للكهرباء. تعمل الإلكترونات السالبة على معادلة الشحنة الموجبةالمتكونة على الاسطوانة لتترك المناطق التي لم تتعرض للضوء مشحونة بشحنةموجبة لتشكل الصورة
لعمل ماكنة التصوير فإنه من الضروري تعريض سطح الاسطوانة والورقة لشحنهابشحنة موجبة في البداية. وتتم هذه العملية من خلال اسلاك الكورونا corona wires حيث تتصل هذه الاسلاك بفرق جهد عالي ومن ثم تتصل بالاسطوانة لتنقللها الشحنة الإضافية الموجبة.
أسلاك الكورونا تستخدم لشحن الاسطوانة الحساسة للضوء والورقة البيضاء بشحنة موجبة 
يعمل المصباح الضوئي بتوفير الضوء الكافي الذي سينعكس على سطح الورقةالمراد تصويرها وتكوين صورة للمستند على الاسطوانة. حيث يصل الضوء المنعكسعن الأجزاء البيضاء للورقة الأصلية المراد تصويرها بينما لا ينعكس شيء عنالمناطق السوداء (النصوص والصور).
يمسح سطح الورقة ضوء ساطع من مصدر ضوئي مناسبعندما يتحرك المصدر الضوئي ليمسح الورقة في شكل حزمة دقيقة من الضوء فإنمرآة تتحرك مع المصباح تعمل على توجيه الضوء المنعكس من الورقة إلى عدسةمجمعة ليسقط على الاسطوانة التي تتتحرك أيضاً. تعمل العدسة نفس وظيفتها فيالكاميرا في تكوين صورة مركزة وواضحة على الفيلم والفيلم هنا هو الاسطوانةالحساسة للضوء drum، ويمكن تعديل موضع العدسة بالنسبة للاسطوانة للحصولعلى تكبير أوتصغير للصورة.
حبيبات البودرة السوداء Toner الحبيبات السوداء هي عبارة عن حبيبات دقيقة جداً من بودرة من موادبلاستيكية مشحونة بشحنة سالبة. تلتصق حبيبات البودرة السوداء بالاسطوانة drum نتيجة لانجذابها للشحنات الموجبة التي تشكلت على الاسطوانة والتيتعكس المناطق البيضاء على الورقة المراد تصويرها والتي انعكس عنها الضوء.
شكل حبيبة من حبيبات البودرة السوداء toner عند تكبيرها بواسطة المجهر الإلكتروني
السخان الحراري The Fuser يتكون السخان الحراري من مصباح من الضوء من مادة الكوارتز مغطي بمادةالتفلون (عديمة الالتصاق) في شكل اسطوانة، تمرر الورقة بين اسطوانتين يتمتسخين الورقة بواسطة المصباح الضوئي الموجود داخل الاسطوانة فيعمل علىتوفير الحرارة اللازمة لاذابة حبيبات البودرة وتثبيتها على الورقة. تعمل مادة التفلون على عدم التصاق حبيبات البودرة على الاسطوانة بدلا من الورقة.
 

 

 

Share this post