اتصل بنا الان +201101017272
Photocopier parts in all international brands in detail

 

أجزاء ماكينات تصوير المستندات: الجميع يرى أو يتعامل مع ماكينات تصوير المستندات بشكل يومي، ولكنه لا يعرف طريقة عملها أو المكونات الرئيسية لها، ورغبة منا في توعية القارئ العربي بكيفية التعامل مع هذه الماكينات، فأول شيء يجب أن يعرفه هو أجزاء ماكينات تصوير المستندات الرئيسية.

وبصفة عامة، جميع الماركات العالمية تتشابه في فكرة عمل ماكينة تصوير، وهذا يعني أن عددًا كبيرًا من أجزاء ماكينات تصوير المستندات متشابهة في جميع هذه الماركات، وهناك بعض المكونات التي نجدها في موديلات معينة دون أخرى.

 وخير مثال على ذلك: وحدة فينشر التوزيع نجدها جزاءً أساسيًا في ماكينات التصوير زيروكس ولا نجده في الماكينات ريكو.

أهم أجزاء ماكينات تصوير المستندات

  • وحدة الفيدر  Feeder Automatic
  • وحدة الأدراج Paper Deck
  • وحدة الدرام Drum Unit
  • لوحة التحكم Control panel
  • وحدة قلب الورق أو الدوبلكس  Duplex Unit
  • السخان fusing Unit
  • وحدة الديفلوبر Developer
  • وحدة الليزر Laser Unit 

وحدة الفيدر Feeder Automatic

وهو يعرف باسم جهاز تغذية الوثائق، وهو يعمل على تغذية الماكينة بالوثائق المراد تصويرها أوتوماتيكيًا، دون الحاجة إلى رفع غطاء الزجاج العلوي للماكينة.

ويوجد نوعان لهذا الجهاز، وهما:

  • جهاز تغذية الورق الأوتوماتيكي:

 وهو يقوم بسحب صورة لوجه واحد من كل ورقة سيتم تصويرها، حيث يتم عرض الورقة على السطح الزجاجي ليلتقط الماسح الضوئي صورة منها، ثم تخرج مرة أخرى.

  • جهاز تغذية الورق الأوتوماتيكي العكسي:

وهو يشبه طريقة عمل جهاز تغذية الورق الأوتوماتيكي، ولكنه يتميز بقدرته على تصوير وجهي الورقة، إذ يقوم بقلب الورقة بعد تصوير الوجه الأول لتصوير الوجه الثاني أيضًا.

إقرأ أيضًا: أجزاء ماكينات تصوير المستندات في جميع الماركات العالمية بالتفصيل

وحدة الأدراج Paper Deck

وهو من أهم أجزاء ماكينات تصوير المستندات، فبدونه لن تؤدي أي ماكينة وظيفتها الأساسية سواء كانت طباعة أو تصوير.

فكل ماكينة يوجد بها أكثر من درج، يستخدم لوضع ورقة التصوير به، وبذلك يتمكن المستخدم من طباعة الورق بمقاسات مختلفة، عن طريق تخصيص الأدراج لمقاسات معينة، لتسحب الماكينة منها وفقًا لمقاسات أوامر الطباعة الصادرة لها.

وحدة الدرام Drum Unit

وهي أكثر أجزاء ماكينات تصوير المستندات، فهي القلب النابض في ماكينات تصوير المستندات والمسئول الأول عن عملية الطباعة، فأي عطل أو مشكلة بها يؤثر بشكل مباشر على جودة الصورة المطبوع.

ويوجد بها اسطوانة مصنوعة من النيكل أو الألومنيوم، مغلفة بمادة حساسة للضوء، تُستخدم الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة في طبع الصورة عليها عند تعرض المستند للضوء، وعند عبور الورقة من خلالها يتم طباعة الصورة عليه باستخدام الحبر.

قد يهمك: أفضل طابعة ليزر ألوان متعددة الأغراض في 2020

لوحة التحكم Control panel

إذا كانت وحدة الدرام هي قلب ماكينات تصوير فلوحة التحكم هي العقل الذي يسيطر عليها، فمن خلالها يستطيع المستخدم التحكم في كل شيء داخل الماكينة.

فهي أحدى أجزاء ماكينات تصوير المستندات التي يجب أن يتقنها المستخدم، ليستطيع التعامل مع ماكينة التصوير، وتشتمل على أزرار إيقاف وإعادة التشغيل والفاكس والماسح الضوئي والطابعة.

وكما يوجد بها شاشة تحوي عدد من المؤشرات مثل درجة الوضوح والتباين وعدد النسخ وحجم الورق، بالإضافة إلى إشعارات نفاذ الحبر والورق والزيت.. الخ.

ومع التقدم والتطور الذي شهده مجال تصنيع ماكينات تصوير المستندات، أصبحت هذه اللوحة تدعم خاصية اللمس، إذ يمكن إدخال الإعدادات الخاصة بالماكينة والاختيار بين أنظمتها من خلال Touch Screen.

وحدة قلب الورق Duplex Unit

ويطلق عليها وحدة الدوبلكس، هي الوحدة المسئولة عن قلب الورقة على الوجه الثاني عند الرغبة في التصوير على الوجهين أوتوماتيكيًا.

حيث تقوم الورقة بالتوجه إليها بعد طباعة الوجه الأول، لتأخذ دورة طباعة مرة أخرى على الوجه الثاني دون تدخل من المستخدم.

قد يفيد: كيف تبدأ مشروع كوبي سنتر COPY CENTER في 2020

السخان fusing Unit

والبعض يطلق عليها وحدة الصهر والتثبيت، وهو المرحلة الأخيرة التي تمر عليها الورقة قبل أن تخرج بصورتها النهائية للمستخدم.

وهذه الوحدة مسئولة عن صهر حبيبات الحبر وتثبيتها على الورق من خلال الضغط، وهو من أهم أجزاء ماكينات تصوير المستندات.

وحدة الديفلوبر Developer

وهذه الوحدة تعتمد على عنصرين في أداء مهمتها، وهما:

  • الحبر: وهو عبارة عن حبيبات بلاستيكية يضاف اليها الحبر والضمغ والشمع ومواد أخرى مهمة هذه المواد تكتسب شحنات  كهربائية.
  • الديفلوبر: والبعض يطلق عليه الحامل، وهو عبارة عن حبيبات كروية الشكل تتكون من الحديد أو أكسيد الحديد المغلف بمادة صمغية تعمل على إكسابه شحنة مغايرة لشحن الحبر.

وعندما تتم عملية التصوير يتم مزج العنصرين معنا بكميات معينة ليتم تثبيت الحبر على الورق.

وأيضًا: تفكر في مشروع تصوير مستندات.. إليك أفضل ماكينات تصوير مستندات في 2020

وحدة الليزر laser Unit

وهي المسئولة عن تكوين الصورة الكاملة للوثيقة المراد تصويرها على سطح الدرام المسئول عن طباعة الصورة على الورق، فهو جزء أساسي من أجزاء ماكينات تصوير المستندات.

 

أجزاء ماكينات تصوير المستندات كثيرة ومتعددة، ولا تقتصر على المكونات السالف ذكرها فقط،  ولكننا سوف نتحدث عن البقية في مقالات أخرى قادمة، فتابعونا.

Share this post