زيروكس تحاول الاستحواذ على HP تفعيلا لمبدأ « كُل نفسك قبل ما حد يكلك»

زيروكس تحاول الاستحواذ على HP  تفعيلا لمبدأ « كُل نفسك قبل ما حد يكلك»

 

التقلبات الاقتصادية التي يشهد السوق العالمي في مختلف المجالات، تجعلنا نتفاجأ بقرارات قد تكون صادم للبعض أحيانًا، مثل استحواذ شركة على أخرى ذات سمعة عالمية كبيرة، مثلما حدث مع انستجرام وواتساب حينما استحوذت عليهما فيسبوك مقابل 19 مليار جنيه، ومثلما فعلت ريكو مع شركات أخرى منافسة لها، إذ استحوذت على NRG وNashuatec وRex Rotary وGestetner وLanier وInfotec سعيًا منها للاستحواذ على سوق ماكينات الطباعة والتصوير.

وكانت ريكو تسعى من هذه الصفقات، طرح منتجاتها باستغلال أسماء هذه الشركات، فإذا أراد أحدًا شراء أيًا من هذه الماركات، فهو في الأساس يشتري من ريكو، وذلك وفق مبدأ (كُل نفسك قبل ما حد يكلك)، وهو ما ضمن لها البقاء في الصدارة لفترة طويلة.

ويبدو أن شركة زيروكس العالمية -والمتخصصة في حلول الطباعة- تحاول تطبيق هذا المبدأ عن طريق شراء منافستها HP.

إقرأ: زيروكس تعلن عن أنظمة طباعة رقمية جديدة 

هل ستجح زيروكس في الاستحواذ على HP وهل سيؤدي ذلك إلى إنعاش مبيعاتها؟

زيروكس تفكر في شراء HP

في فبراير الماضي، كشفت صحيفة وول ستريت عن وجود نية لدى زيروكس لشراء منافستها HP، والتي تبلغ قيمتها المالية حوالي 3 أضعاف قيمتها، إذ تبلغ القيمة السوقية لـHP  حوالي 27 مليار دولار.

ولكن الصحيفة نقلت عن مصادر خاصة، بأنه لم يتخذ قرارًا نهائيًا بخصوص صفقة الشراء، مؤكدة أن ما يحدث في الداخل هو «مجرد اقتراحات ومناقشات أولية فقط».

وما هي إلا شهور، حتى أعلنت زيروكس بشكل رسمي عن نيتها لدمج مواطنتها «أتش بي»، مؤكدة أنها تنوي بيع حصصًا مختلفةً في أجزاء سابقة من أعمالها من أجل ذلك، وهو ما سيوفر لها حوالي  2.5 مليار دولار نقدًا.

وول ستريت، أكدت أن زيروكس حصلت على موافقة مبدئية من أحد البنوك الكبرى في أمريكا للحصول على قروض تغطي هذه الصفقة، حال إتمامها.

قد يهمك:  زيروكس تعلن عن أحدث إصدار لها يعمل بالأحبار السائلة

زيروكس تتفاوض  وHP ترفض عروضها

وبالفعل قدمت زيروكس أكثر من عرض لـ HP، ولكن الأخيرة كانت ترفض؛ بحجة أن العرض أقل من القيمة  المالية الحقيقية للشركة.

ففي البداية، قدمت زيروكس Xerox عرضًا نقديًا بقيمة 33.5 مليار دولار لشركة (إتش بي) لكنه قبل بالرفض، فرفعت عرضها إلى 35 مليار دولار.

وهذا ساهم في ارتفاع سعر سهم HP بنسبة  3%  ليصل إلى 22.31 دولارًا أمريكيًا، أما سهم زيروكس ارتفاع بنسبة 1%.

إقرأ أيًضًا: HP تعتزم تسريح العاملين بها

أرباح زيروكس من الصفقة

وخلال الشهر الماضي، أعلنت زيروكس رسميًا أنها حصلت على 24 مليار دولار لتمويل صفقة شراء HP، مؤكدة أن الصفقة من شأنها زيادة مبيعاتها بمقدار  1.5 مليار دولار.

الخلاصة:

خلال السنوات الماضية، قامت كلتا الشركتان ببيع أجزاءَ منها من أجل توفير المال اللازمة لتركيز أعمالهما في مجال تكنولوجيا الطباعة الرقمية الذي لا يزال مربحًا، ولكن هذه الأرباح تتضاءل كل عام.

فوِفق إحصاءات، شهدت مبيعاتHP  من الأحبار تراجعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة بعد أن كانت مبيعات الحبر مصدر ربحٍ وفيرٍ للشركة، وكذلك زيروكس التي تكثف عملها في مجال حلول الطباعة، فقد شهدت مبيعاتها تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية.

ولكن وفق خبراء ومحللين، هذا الاندماج من شأنه إنعاش سوق الطباعة المتراجع، فيما يرى آخرون أن تحديات الاندماج التي ستواجهها زيروكس نتيجة اختلاف عروضها ونماذج تسعيرها عن HP ستكون كبيرة، فهل ستنجح زيروكس في ذلك؟.. الشهور المقبلة ستوضح ذلك.

Some text some message..