أيهما أفضل.. الطباعة التصويرية أم الماكينات الديجيتال الأبيض و الأسود

أيهما أفضل.. الطباعة التصويرية أم الماكينات الديجيتال الأبيض و الأسود

 

جميعنا يسمع عن ماكينات الطباعة الديجيتال الأبيض و الأسود وماكينات الطباعة التصويرية، ولكن البعض لا يعرف الفرق بينها، ومتى يكون اللجوء إلى إحداها دون الأخرى أمرًا مهمًا يزيد من معدل الربح ، فالمقارنة التي نجريها في هذا التقرير بين النوعين ستجعلك تُحدد أيهما أفضل بالنسبة لك ومتى تلجأ إلى إحداهم دون الأخرى.

هناك عوامل تحديد متى تكون الطباعة التصويرية أفضل من الديجيتال والعكس؟

وللتوضيح أكثر فسوف نقارن بين ماكينة الطباعة التصويرية " 1 لون "  Ricoh DX 4640، وماكينة الطباعة الديجيتال أبيض وأسود Ricoh MP 1350.

  • وزن الورق  ومقاساته:

يتعامل كلا النوعان مع المقاسات المختلفة من الورق  بداية  A3 حتى  A6،  ولكن الاختلاف الأقوى بينهما يكمن في أوزان الورقة.

فنجد ماكينات الطباعة التصويرية الرقمية تتعامل مع أوزان أقل من 70 جرام، في حين أن ماكينات الديجيتال لا تستطيع ذلك تمامًا.

ولذلك تستخدم ماكينات الطباعة التصويرية في طباعة الورق المكربن، والمواد الدعائية التي تطبع على ورق  أوزانه تقل عن 45 جرام.

  • سرعة الطباعة:

يتميز كلا النوعين بسرعة عالية في  طباعة المستندات، وهذا يجعلهما مناسبان للمطابع ودور النشر ومراكز الدعاية والإعلان،  والمراكز التعليمية.

 وإذا نظرنا  Ricoh DX 4640 وRicoh MP 1350 سنجد سرعة كل منها تصل إلى 135 نسخة في الدقيقة الواحدة.

  • نوع الحبر ومعدله:

تستخدم ماكينات الطباعة التصويرية أحبار ذات خامة مختلفة (عجينة)، بينما ماكينات تصوير المستندات الديجيتال الأحبار الجافة (بودرة) سواء كانت تعبئة أو أصلية أو هاي كوبي.

ففي ماكينة الطباعة التصويرية Ricoh DX 4640  نجد وزن عبوة اللون الواحد 1000 مل، ومعدلها التصوير يصل إلى 20 ألف ورقة تقريبا لتغطية 5%.
أما ماكينة الطباعة الديجيتال Ricoh MP 1350 فوزن كارتج الحبر 1650 جرام ومعدله 55 الف ورقة تقريبا لنفس التغطية.

  • التكوين الداخلي للماكينة:

يختلف التكوين الداخلي  لماكينات الطباعة التصوير الرقمية عن ماكينات الطباعة الديجيتال، فالأولى تعتمد على رول ماستر وليس بها سخان أو ديفولبر.

 ووحدة الدرام بهاعبارة عن سليندر (اسطوانة) ، ووحدة الدوبلكس تعمل فقط حتى مقاسات ورق A4 .

أما ماكينات الطباعة الديجيتال فبها سخان كامل عبارة عن رول علوى وسفلي وثيرمستور وسيرمفيوز ولمبات سخان، ووحدة الدرام بها تتكون من  درام وبليد وكلينر، ويوجد بها ديفولبر.

وتتميز ماكينات الطباعة الديجيتال بوجود فينشر التوزيع ووحدتي التدبيس والتخريم، ووحدة الدوبلكس بها تعمل على ورقة A3 فيما أقل.

  • التكلفة:

وعامل التكلفة  يرتبط بأكثر محور، وهي كالتالي:

  • تتميز ماكينات الطباعة التصويرية  بأنها أرخص من ماكينات الطباعة الديجيتال، فتكلفةRicoh DX 4640  تصل إلى  25000 جنيه مصري.

أما ثمن ماكينة الطباعة الديجيتال أبيض وأسود Ricoh MP 1350، فيبلغ 56000 جنيه.

  • تكلفة  حبر الحبر المستخدم في الطباعة، فسنجد ماكينات الطباعة التصويرية هي الأوفر والأرخص بشرط طباعة عدد كبير من نسخة واحدة.

فبطريقة حسابية بسيطة سنجد تكلفة 1 كليو جرام من الحبر الأبيض والأسود في الماكينة الديجيتال Ricoh MP 1350 تصل إلى 240 جنيها، لتطبع 33 ألف نسخة .

أما الماكينة Ricoh DX 4640   نجد تكلفة 1 كيلو جرام من الحبر الأبيض والأسود تصل إلى  175 جنيه، لتطبع  20 الف نسخة.

يظل معدل النسخ التي سيتم طباعتها هو الفيصل الوحيد في تحديد أفضالية استخدام ماكينات الطباعة التصويرية أو الديجيتال، فإذا كنت عزيزي القارئ ستطبع كميات كثيرة من مستند واحد، فسوف تكون الطباعة التصويرية هي الأفضل والأقل تكلفة، أما إذا كان العدد قليل فيفضل استخدام الطباعة الديجيتال، والتي يمكنها طباعة نسخة واحدة  بأقل تكلفة ممكنة.

 

Some text some message..